- اختبارات جزئية و سريعة .
- فيما يخص (السند) النص :
يجب مراعاة آلاتي :
الحجم : حيث لا يتجاوز 100 كلمة في متناول المتعلمين وقريب من محيطهم .
- فيما يخص فهم النص :
غالبا ما تحتوي أسئلة الفهم على مايلي :
· العنوان : سؤال حول الفكرة العامة للنص
· سؤال في عمق النص .
· شرح بعض المفردات الواردة في السند من مرادف أو أضداد مع توظيفها في جمل مفيدة .
· الربط بين ألفاظ أو جمل .
- فيما يخص لغة النص :
وينقسم في معظمه إلى ثلاث أقسام :
· النحـو :
- إعراب مفردات من النص أو تبرير حركاتها أو وضعها في جدول مقترح .
- استخراج بعض التراكيب النحوية المعينة او تشكيل جملة مختارة من النص .
· الصــرف :
- التحويل للصيغ أو جمل إلى ضمائر معينة .
· الإمـــــلاء :
تعليل سبب كتابة الهمزة في مختلف أوضاعها .
- الوضعية الإدماجية :
عند إعداد وضعية إدماجية يجب مراعاة مايلي :
ضرورة وجود الصلة بين السند والوضعية الإدماجية
ضرورة توظيف مفاهيم نحوية وصرفية في الإدماجية في شكل تعليمة مضافة
ضرورة استعمال بعض الأساليب اللغوية ( خبري انشائي استفهامي قصصي ...)
عادة لا يقل حجم الإدماجية عن 08 اسطر .
أولا :- وضوح الهدف :-
أي تحديد الأهداف التعليمية بناء على عطاء المعلم ومستوى الأداء المقرر ومفردات المقرر الدراسي .
ثانيا :- جودة الأسئلة :-
وذلك بصياغتها صياغة دقيقة واضحة المعاني ، وخالية من اللبس والغموض في الفهم مع وضوح الطباعة ، ومراعاة ما يلي : -
1- لا يكون السؤال مزدوج الهدف
2- لا ينوه السؤال بالإجابة الصحيحة من قريب أو بعيد
3- أن لا تستخدم معان نسبية تختلف من شخص لآخر
4- الابتعاد عن الأسئلة المشجعة على التخمين مثال ( صح أو خطـأ ) وفي حالة وجودها يفضل خصم درجات على الإجابة الخاطئة
ثالثاً :- القدرة على قياس الفروق الفردية :-
1- الأسئلة ملائمة لمستوى الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية
2- هناك أسئلة تحمس الضعفاء وأخرى للمتميزين
3- كلما كان الاختبار أشد حساسية للفروق الفردية كان أفضل
رابعاً :- الشمول :- 1- لا يترك شيئاً من المنهج الدراسي بل يمسح أكبر مساحة ممكنة من محتوى المادة مع مراعاة الوزن النسبي للاختبار حسب الأبواب 2- أسئلة متنوعة وملائمة للزمن المخصص ويكون الزمن ملائما إذا أنتهي 80% من الطلاب الإجابة على جميع الأسئلة خامساً :- الصدق :-
أي يقيس ما وضع له قياساً دقيقاً
سادساً :- الثبات :-
أي أن الاختبار يعطي نفس النتائج بطريقة ثابتة في حالة إجرائه أكثر من مرة ( فلو أعيد تطبيقه بعد أسبوعين لأعطى نفس النتائج )
سابعاً :- الموضوعية :-
وهي عكس الذاتية وتعني إخراج الرأي الشخصي للمصحح من عملية التصحيح ،
فالنتائج واحدة مهما كان عدد ونوعية المصححين ، إذاً الموضوعية مرتبطة
بتصحيح الاختبار وليس لإعداده .
ثامناً :- يقيس معدل التحصيل العلمي ومدى استيعاب الطلاب للمادة
تاسعاً :- يقيس القدرة على التفكير والتركيب والتحليل كما يقيس المهارات العلمية
عاشراً :- إدارة الاختبار :-
حيث يجب أن تكون الإدارة حكيمة واعية جادة وذلك بضبط ظروف وشروط وإجراءات
وتعليمات تطبيق الاختبار مع الآخذ بعين الاعتبار أهمية المراقب الناسب
إحدى عشرة :- تصحيح الاختبار بأن يكون سهل التطبيق والتصحيح ولذلك ينصح بما يلي :- إعداد نموذج الإجابة مع توزيع الدرجات وقت الإعداد وعلى كل جزئية من جزئيات الإجابة أن يحوي النموذج جميع الاحتمالات الممكنة التي ترد في ذهن الطالب حول السؤال التصحيح الأفقي سؤالا كاملا في كل الأوراق ثم الذي يليه وهكذا المراجعة من قبل مصحح آخر وكلمة أخيرة :- إذا لم يضع المدرس والمراقب والمصحح تقوى الله بين عينيه فإن كل هذه الإجراءات شكلية ولن تحقق الهدف المنشود.
المكتسبات الضرورية للانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط
إن مواضيع الامتحان ترتكز أساسا على مكتسبات ضرورية لمتابعة التعليم المتوسط. ما هي هذه المكتسبات؟ 1. الأعداد الطبيعية
- قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية: استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات.
- ترتيب أعداد طبيعية ومقارنة عددين طبيعيين: حصر عدد طبيعي بين عددين طبيعيين، بين مضاعفين متتالين لـ: 10 أو 100 أو 1000
- العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد: معرفة واستعمال العلاقات الحسابية بين الأعداد المألوفة
(2 ،5 ، 10 ، 25 ، 50 ، 75 ، 100).
2. الأعداد العشرية
- قراءة وكتابة الأعداد العشرية: استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات (إيجاد حاصل قسمة عدد على 10 ، 100 ،...)
- مقارنة عددين عشريين: وترتيب أعداد عشرية: حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين متتاليين، بين عدديين عشريين.
3. العمليات والحساب
- معرفة جداول الجمع والضرب.
- التحكم في آليات الجمع وآلية الطرح على الأعداد الطبيعية والعشرية وآلية الضرب على أعداد طبيعية.
- إيجاد حاصل وباقي قسمة عدد طبيعي على عدد طبيعي (متكون من رقمين على الأكثر) باستعمال إجراءات شخصية.
ملاحظة: الآلية النموذجية للقسمة غير متحكم فيها في هذا المستوى.
4. حل مشكلات
- تجنيد المعارف حول الأعداد و الحساب (بكل أنواعه) لحل مشكل.
- حل مشكلات بسيطة متعلقة بالتناسبية.
- استعمال المعلومات العددية المعطاة في جدول أو في مخطط لحل مشكل.
5. الهندسة
- التعرف في شكل معطى على: استقامة نقط ، تعامد مستقيمين ، توازي مستقيمين ، منتصف قطعة مستقيمة، زاوية قائمة.
- تعيين في شكل مركب: مربع، مستطيل، معين، مثلث، دائرة.
- استعمال المسطرة مدرجة والكوس لرسم بسيط: نقط على استقامة واحدة، مستقيم يعامد مستقيم معطى، قطعة مستقيمة طولها معروف.
- إنشاء، باستعمال الأدوات، مثلث قائم، مربع، مستطيل، دائرة مركزها ونصف قطرها معلومان.
6. القياس
- قياس طول قطعة مستقيمة.
- حساب محيط مضلع (طول كل ضلع منه معطى).
- حساب مساحة مستطيل ( مربع) أبعاده معطاة.
- تعيين مساحة على مرصوفة.
- معرفة واستعمال الوحدات البسيطة لقياس الطول والمساحة والكتل والسعة ، والعلاقات بينها.
- معرفة واستعمال وحدات قياس المدد والعلاقات بينها لحساب مدد وتعيين أوقات.
الجزء الأوّل (6 نقاط)
يتكوّن من 4تمارين أو أكثر قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات (الأعداد والحساب، التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة، القياس). الهدف منها قياس درجة تحكّم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية (معارف ومهارات). تكون الوضعيات متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول وتهدف المباشر للمعارف. ينبغي أن يكون لبّ
التمارين حول المعارف المدروسة في السنة الخامسة وهذا لا يمنع التعرّض إلى
معارف، من مستويات تعليمية سابقة، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة كموارد.
الجزء الثاني: الوضعية الادماجية ( 4 نقاط) تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية). الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي. تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحلّ مشكلات بنفسه.
طريقة حل مشكلات :
| إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
واليكم الطريقة الثلاثية كيفية استخامها ومجالات استخاماتها
الطريقة الثلاثية
أمثلة لانواع استخدام الطريقة الثلاثية مسائل
اليكم هذه الاسئلة تفيد ابنائك حيث يختار من بين اربعة اختيارات ولها فائدة كبيرة .... وسنتطرق اليها لاحقا بموضوع شامل
انترنت 01
انترنت 02
انترنت 03
انترنت 04
منقول